كشف رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير، عن انتهاء أغلب الأعمال الإنشائية في المرأب الرئيس للقطارات الخاصة بمشروع مترو دبي في منطقة الراشدية، لافتاً إلى أنه «تم تنفيذ نحو 80٪ من الأعمال الإنشائية في محطة الراشدية، وانجاز 85٪ من الأعمال في مبنى مواقف السيارات المتعدد الطوابق المقام بالقرب من المحطة، إضافة إلى تنفيذ 85٪ من الأعمال الإنشائية في مبنى مركز التحكم والإدارة».
جاء ذلك خلال جولة تفقدية للطاير شملت زيارة محطة الراشدية، ومبنى المواقف ومركز التحكم والإدارة والمرأب، واطلع على سير العمل في مشروع الطرق والجسور المؤدية إلى محطة الراشدية.
وأوضح الطاير أن«محطة الراشدية تعد الأولى لانطلاق مترو دبي من الخط الأحمر، إذ يبلغ طولها 130 متراً، وعرضها 30 متراً، بطاقة استيعابية 11 ألف راكب في الساعة وفي كل اتجاه، وتشتمل المحطة على مدخلين مجهزين بسلالم متحركة، ومصاعد كهربائية، لتسهيل حركة دخول وخروج الركاب من وإلى المحطة».
وتفقد الطاير مبنى مواقف السيارات الذي يتسع لنحو 2700 مركبة، إذ تم تخصيص الدور الأرضي لحافلات المواصلات العامة التي ستقوم بتغذية المحطة بالركاب، وتم مراعاة تصميم الدور الأرضي لاستيعاب الحافلات المفصلية والحافلات ذات الطابقين.
وأخذ التصميم في الاعتبار ربط مبنى المواقف بالجسور المؤدية إلى محطة المترو، بحيث لا تتجاوز المدة المستغرقة ثلاث دقائق عن آخر نقطة توقف للمركبة في الموقف، فضلاً عن التركيز على معايير السلامة اللازمة كافة لحركة الركاب داخل مبنى المواقف.
وأفاد الطاير بأن «المرأب الرئيس في منطقة الراشدية، يضم مواقف لعربات القطارات، بطاقة استيعابية تبلغ 64 قطاراً، ومركزاً للتحكم في تشغيل أنظمة القطارات الذي يتم من خلاله التحكم الكامل بعملية التشغيل اليومي لخدمة مترو دبي على الخطين الأحمر والأخضر».
وأكد الطاير أن «تنفيذ المشروعات يأتي في إطار حرص هيئة الطرق والمواصلات على توفير شبكة طرق سريعة وسهلة لمستخدمي الطريق للوصول إلى محطات مترو دبي، وذلك وفقاً لخطة الهيئة الشاملة للنهوض بوسائل النقل الجماعية في الإمارة واستقطاب أعداد إضافية من الركاب للحد من الاختناقات المرورية على الطرق، ورفع نسبة الرحلات التي تتم بوسائل النقل الجماعي من 6٪ إلى 30٪، من خلال توفير بدائل نقل جماعي».
من جهته أكد مدير إدارة الطرق في الهيئة نبيل محمد صالح أن «العمل في مشروع إنشاء الجسور المؤدية إلى مداخل ومخارج مبنى المواقف الخاص بمحطة مترو دبي في منطقة الراشدية والذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 699 مليون درهم، يسير وفق الخطة المرسومة والمدة الزمنية المحددة على أن يتم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية كافة في المشروع في شهر يوليو المقبل، ويبلغ الطول الإجمالي للجسور نحو 2.5 كيلومتر».
جاء ذلك خلال جولة تفقدية للطاير شملت زيارة محطة الراشدية، ومبنى المواقف ومركز التحكم والإدارة والمرأب، واطلع على سير العمل في مشروع الطرق والجسور المؤدية إلى محطة الراشدية.
وأوضح الطاير أن«محطة الراشدية تعد الأولى لانطلاق مترو دبي من الخط الأحمر، إذ يبلغ طولها 130 متراً، وعرضها 30 متراً، بطاقة استيعابية 11 ألف راكب في الساعة وفي كل اتجاه، وتشتمل المحطة على مدخلين مجهزين بسلالم متحركة، ومصاعد كهربائية، لتسهيل حركة دخول وخروج الركاب من وإلى المحطة».
وتفقد الطاير مبنى مواقف السيارات الذي يتسع لنحو 2700 مركبة، إذ تم تخصيص الدور الأرضي لحافلات المواصلات العامة التي ستقوم بتغذية المحطة بالركاب، وتم مراعاة تصميم الدور الأرضي لاستيعاب الحافلات المفصلية والحافلات ذات الطابقين.
وأخذ التصميم في الاعتبار ربط مبنى المواقف بالجسور المؤدية إلى محطة المترو، بحيث لا تتجاوز المدة المستغرقة ثلاث دقائق عن آخر نقطة توقف للمركبة في الموقف، فضلاً عن التركيز على معايير السلامة اللازمة كافة لحركة الركاب داخل مبنى المواقف.
وأفاد الطاير بأن «المرأب الرئيس في منطقة الراشدية، يضم مواقف لعربات القطارات، بطاقة استيعابية تبلغ 64 قطاراً، ومركزاً للتحكم في تشغيل أنظمة القطارات الذي يتم من خلاله التحكم الكامل بعملية التشغيل اليومي لخدمة مترو دبي على الخطين الأحمر والأخضر».
وأكد الطاير أن «تنفيذ المشروعات يأتي في إطار حرص هيئة الطرق والمواصلات على توفير شبكة طرق سريعة وسهلة لمستخدمي الطريق للوصول إلى محطات مترو دبي، وذلك وفقاً لخطة الهيئة الشاملة للنهوض بوسائل النقل الجماعية في الإمارة واستقطاب أعداد إضافية من الركاب للحد من الاختناقات المرورية على الطرق، ورفع نسبة الرحلات التي تتم بوسائل النقل الجماعي من 6٪ إلى 30٪، من خلال توفير بدائل نقل جماعي».
من جهته أكد مدير إدارة الطرق في الهيئة نبيل محمد صالح أن «العمل في مشروع إنشاء الجسور المؤدية إلى مداخل ومخارج مبنى المواقف الخاص بمحطة مترو دبي في منطقة الراشدية والذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 699 مليون درهم، يسير وفق الخطة المرسومة والمدة الزمنية المحددة على أن يتم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية كافة في المشروع في شهر يوليو المقبل، ويبلغ الطول الإجمالي للجسور نحو 2.5 كيلومتر».